الأحد، 25 يناير 2015

5 مقاييس للياقة البدنية - يجب أن يعرفها كل رياضي



لبناء صورة أكثر تفصيلا عن جسمك ولياقتك البدنية، يجب عليك الحصول على العديد من البيانات والقياسات المختلفة، وفيما يلي خمس قياسات اساسية يعتمدها العديد من خبراء اللياقة البدنية، تحدد بكل دقة نقاط القوة والضعف الخاصة بك، وهي قياسات تحدد بدقة نقاط القوة ونقاط الضعف، ويمكن تحديد تلك الأمور من خلال بعض القياسات الكمية التي تحدد ايضا التقدم الذي أحرزته في مجال اللياقة البدنية.
1)    نسبة الدهون في الجسم، وهي مؤشر صحي واضح، على لياقتك البنية وتقدمها، وللحصول على قياس دقيق يمكنك أن تستخدم أداة فرجار بلاستيكية بسيطة، تقيس بها سمك الجلد في سبعة مواقع ثم تقارن تلك القياسات مع باقي المناطق، لمعرفة تأثيرها على أدائك الرياضي.
2)    القدرة على أداء تمارين الجري، والتي تحدد نسبة VO2max وهي نسبة الاكسجين التي يمكن أن تستهلكها اثناء التمارين، وهذا المقياس لا تحتاج لمختبرات معملية، فقد بعد عملية الإحماء قك بالجري لمدة 12 دقيقة، وضع الأمتار التي قمت باجتيازها على مقياس VO2max لتعرف قدرتك على التحمل القياسية.
3)    قياس قدرتك على حمل الأوزان من خلال ضبط كمية الوزن التي تستطيع رفعها في مجموعة واحدة، وذلك من خلال معادلة Brzycki التي  تحول التكرارات التي تقوم بها لعدد المجموعات التي يمكن أن تقوم بها كحد أقصى.
4)    قياسات التحمل العضلي والتي توضح أكبر عدد من التكرارات التي يمكن أن تقوم به خلال 60 ثانية، وذلك من خلال وجود شريك يقف على قدميك، ويشبك اليدين خلف رقبتك، مع لمس مرفقيك وتحريك ركبتيك مع كل تكرار.
5)    مقياس المرونة: وفي هذا المقياس تحتاج إلى شريط أكثر دقة، وشخص لمساعدتك، ثم تجلس على الأرض مع ضغط قدميك على سطح مستو، والاستمرار في التمدد للأمام بقدر ما تستطيع دون انحناء الركبتين، وقياس ابعد مسافة يمكن أن تصل اليها، ومقارنة النتائج التي تصل إليه مع الآخرين، مع ملاحظة أن الأداء الضعيف في هذا القياس يعني وجود آلام أسفل الظهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق